لي متن قطار تي جي في:
حطم القطار الفرنسي السريع تي جي في امس الثلاثاء رقمه القياسي السابق في السرعة علي القضبان ببلوغه سرعة 574.7 كلم في الساعة علي سكة حديد اعدت خصيصا بين باريس وشرق فرنسا.
وقد شهد هذا التحدي التكنولوجي تغطية اعلامية واسعة تهدف ايضا الي ترويج تسويق القطار الفرنسي السريع الذي تنتجه شركة الستوم في الخارج في سوق واعدة وشديدة التنافس.
وبلغ القطار الذي صمم خصيصا لتحطيم هذا الرقم سرعته القصوي في الساعة 1411 بتوقيت غرينتش. ويرجع الرقم القياسي السابق الي 17 عاما عندما بلغت سرعة التي.جي.في في ايار (مايو) من عام 1990 حوالي 515.3 كلم في الساعة.
اما الرقم القياسي المطلق لسرعة قطار فلا يزال من حق قطار ماغليف الياباني التجريبي المدعوم بوسائد مغناطيسية للتوازن.
وقال مسؤول خط الشرق السريع باتريك ترانوا لا مجال لمحاولة تحقيق رقم الماغليف لان سرعة 580 كلم في الساعة تنطوي علي مخاطر كبيرة وتدخلنا في المجهول .
وتحت اسم في150 اي 150 مترا في الثانية ما يعادل 540 كلم في الساعة انطلقت القاطرة القياسية علي مقطع من خط الشرق السريع الذي افتتح مؤخرا. ولم تستغرق سوي دقائق لتجاوز سرعة 500 كلم في الساعة.
واحتشد المئات من المشاهدين علي طول المسافة لمشاهدة مرور صاروخ القضبان وقد حمل بعضهم زجاجات الشمبانيا للاحتفال بالحدث الذي نقله التلفزيون علي الهواء مباشرة وحيث شوهد ركاب القطار الذي تم تصويره من طائرة وهم يصفقون فرحا مع تحقيق الرقم القياسي.
والعربة في150 المطلية باللون الاسود صممت خصيصا لهذا الغرض مع زيادة قوة القاطرتين وتوزيع محركات اضافية علي طول القطار وتزويده بعجلات اكبر من قطارات تي.جي في العادية بحيث تضمن له السير بسرعة كبيرة دون ارتفاع سخونة المحركات.
وعلي خط السكك الحديد نفسه تم رفع القوة الكهربائية بصورة كبيرة وتقوية سلك التيار الذي يغذي القاطرة وايضا الدعامات التي تستند اليها القضبان والتي تتعرض لذبذبات قوية.
وقد سجلت سرعة قطار تي.جي.في بالفعل 559 كلم في الساعة خلال عشرات من التجارب غير الرسمية منذ منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي وفقا لهيئة السكك الحديد (اس.ان.سي.
اف) بل ان سرعته بلغت 568 كلم في الساعة الاسبوع الماضي وفقا للصحف.
وزود قطار الرقم القياسي بلاقطات لقياس مقاومة الرياح العنيفة.
وبعد تجربة امس اشاد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بـ الاداء الرائع لقطار تي.جي.في الذي يمثل دليلا جديدا علي المستوي الممتاز لصناعة السكك الحديد الفرنسية .
وقال رئيس الجمهورية ان هذا الرقم القياسي استعراض رائع لقدرات فرنسا المذهلة في مجال البحث والابتكار ودليل جديد علي المستوي الممتاز لصناعة السكك الحديد الفرنسية .
وعلق وزير النقل دومينيك بربان قائلا ان هذا الرقم القياسي يتيح لفرنسا تأكيد موقعها كرائد عالمي .
من جانبه قال المفوض الاوروبي للنقل جاك بارو (فرنسي) من مركز المراقبة الذي اقيم في محطة شامباني-اردان (المارن، شرق) ان الفضل لكون اوروبا بطلة العالم يرجع الي المهندسين الفرنسيين .
ويتنافس قطار تي.جي.في في الخارج خصوصا مع الياباني شينكانسن (انتاج هيتاشي) والالماني اي.سي.اي (سيمنز).
وقد تم بيع قطار تي.جي.في بالفــعل الي كوريا الجنوبية، وتدرس الارجنتين شراءه لخطها السريع المقبل. كما ابدت ولاية كاليفورنيا الاميركية اهتمامها به لخطها السريع بين سان فرنسيسكو (شمال) وسان دييغو (جنوب).
وقد احتفل قطار تي.جي.في العام الماضي بعيده الخامس والعشرين. ومن المقرر ان يسير تي.جي.في خط شرق اوروبا الذي افتتح الاسبوع الماضي اعتبارا من العاشر من حزيران (يونيو) بسرعة 320 كلم في الساعة متوجها الي ستراسبورغ والمانيا.
حطم القطار الفرنسي السريع تي جي في امس الثلاثاء رقمه القياسي السابق في السرعة علي القضبان ببلوغه سرعة 574.7 كلم في الساعة علي سكة حديد اعدت خصيصا بين باريس وشرق فرنسا.
وقد شهد هذا التحدي التكنولوجي تغطية اعلامية واسعة تهدف ايضا الي ترويج تسويق القطار الفرنسي السريع الذي تنتجه شركة الستوم في الخارج في سوق واعدة وشديدة التنافس.
وبلغ القطار الذي صمم خصيصا لتحطيم هذا الرقم سرعته القصوي في الساعة 1411 بتوقيت غرينتش. ويرجع الرقم القياسي السابق الي 17 عاما عندما بلغت سرعة التي.جي.في في ايار (مايو) من عام 1990 حوالي 515.3 كلم في الساعة.
اما الرقم القياسي المطلق لسرعة قطار فلا يزال من حق قطار ماغليف الياباني التجريبي المدعوم بوسائد مغناطيسية للتوازن.
وقال مسؤول خط الشرق السريع باتريك ترانوا لا مجال لمحاولة تحقيق رقم الماغليف لان سرعة 580 كلم في الساعة تنطوي علي مخاطر كبيرة وتدخلنا في المجهول .
وتحت اسم في150 اي 150 مترا في الثانية ما يعادل 540 كلم في الساعة انطلقت القاطرة القياسية علي مقطع من خط الشرق السريع الذي افتتح مؤخرا. ولم تستغرق سوي دقائق لتجاوز سرعة 500 كلم في الساعة.
واحتشد المئات من المشاهدين علي طول المسافة لمشاهدة مرور صاروخ القضبان وقد حمل بعضهم زجاجات الشمبانيا للاحتفال بالحدث الذي نقله التلفزيون علي الهواء مباشرة وحيث شوهد ركاب القطار الذي تم تصويره من طائرة وهم يصفقون فرحا مع تحقيق الرقم القياسي.
والعربة في150 المطلية باللون الاسود صممت خصيصا لهذا الغرض مع زيادة قوة القاطرتين وتوزيع محركات اضافية علي طول القطار وتزويده بعجلات اكبر من قطارات تي.جي في العادية بحيث تضمن له السير بسرعة كبيرة دون ارتفاع سخونة المحركات.
وعلي خط السكك الحديد نفسه تم رفع القوة الكهربائية بصورة كبيرة وتقوية سلك التيار الذي يغذي القاطرة وايضا الدعامات التي تستند اليها القضبان والتي تتعرض لذبذبات قوية.
وقد سجلت سرعة قطار تي.جي.في بالفعل 559 كلم في الساعة خلال عشرات من التجارب غير الرسمية منذ منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي وفقا لهيئة السكك الحديد (اس.ان.سي.
اف) بل ان سرعته بلغت 568 كلم في الساعة الاسبوع الماضي وفقا للصحف.
وزود قطار الرقم القياسي بلاقطات لقياس مقاومة الرياح العنيفة.
وبعد تجربة امس اشاد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بـ الاداء الرائع لقطار تي.جي.في الذي يمثل دليلا جديدا علي المستوي الممتاز لصناعة السكك الحديد الفرنسية .
وقال رئيس الجمهورية ان هذا الرقم القياسي استعراض رائع لقدرات فرنسا المذهلة في مجال البحث والابتكار ودليل جديد علي المستوي الممتاز لصناعة السكك الحديد الفرنسية .
وعلق وزير النقل دومينيك بربان قائلا ان هذا الرقم القياسي يتيح لفرنسا تأكيد موقعها كرائد عالمي .
من جانبه قال المفوض الاوروبي للنقل جاك بارو (فرنسي) من مركز المراقبة الذي اقيم في محطة شامباني-اردان (المارن، شرق) ان الفضل لكون اوروبا بطلة العالم يرجع الي المهندسين الفرنسيين .
ويتنافس قطار تي.جي.في في الخارج خصوصا مع الياباني شينكانسن (انتاج هيتاشي) والالماني اي.سي.اي (سيمنز).
وقد تم بيع قطار تي.جي.في بالفــعل الي كوريا الجنوبية، وتدرس الارجنتين شراءه لخطها السريع المقبل. كما ابدت ولاية كاليفورنيا الاميركية اهتمامها به لخطها السريع بين سان فرنسيسكو (شمال) وسان دييغو (جنوب).
وقد احتفل قطار تي.جي.في العام الماضي بعيده الخامس والعشرين. ومن المقرر ان يسير تي.جي.في خط شرق اوروبا الذي افتتح الاسبوع الماضي اعتبارا من العاشر من حزيران (يونيو) بسرعة 320 كلم في الساعة متوجها الي ستراسبورغ والمانيا.